ماهو الفرق بين اللون والخط في الرسم.
سواٌل لن يطرح اِلا عند بعض القليل من الرسامين الفنانين ويجهله كثيرا للعشاق المحبين للفنون الجميلة. طبعاَ من اُصعب اُن نفهم الاِختلفات مابيننا اِد لن يكون لك تجريبة في الرسم اٌوخبرة في هاد الميدان الفني سواء على اٌلصعيض التشكيلي اُو التجريدي ( اُبسطراكت و اُطلاج )
اُولاً، دعوني اُن اُنبُىكم بعض الجدور( Racine) التي هي في الاُصل تخلق الكيفية في اِنشاء اللوحة من عذة اُزواية الحجم (Dimension) باللوغة الاِنجليزية دمانسياً ( Dimension ) و بالفرنسية ( Silhouette) لسيلويت بالعربية اُسمها زوايات. بدون وضع هاده الجدور اُو الزوايات الاُساسية التي هي تشكِل اٌلاِقاع في الاِبداع لتكوين اُصورة ، ليس من الممكن لك اُن تحصل على اَِنشاء اُو الحصول على اُي صورة اُو لوحة سواء بالاُلوان اُو بالخط فقط بدون خلق هاده القواعد . ربما بعض اُلناس صابقاً لن يكون عندهم من المفهوم ماهو الفرق بين ( الرسم الاُبسطراكت ) اٌو التشكيلي اُو (الطلاج ) هم غالباً يعرفون الرسم التشكيلي طبعاً.
لكن اليوم سنثحذت عن الجدور اٌو زوايات هموا الٌاِقاع والاِبداع المكونون سواء بالاٌلوان اُو بالخط في البداية العملية الرسم اُو طلاج، لا داعي اُن تكون اُصورة غير واضحة اُو غير جميلة اُلنضر، للاٌنها قد تكون في البداية، اُوقد تكون في النهاية بل اِدا كانت رمزها في الاُخير Abstract اُوقد تكون اُبّاطيرن (Pattern ). في الغالب اِد لم تكون تطويرها ورمزها كاتكوين للبداية اُصورة على الاِقاع الفن اُتشكيلي اٌو في دوق اُكادمي التقني لا تٌعد هاده اللوحة قد اُنتهت، للاُنها بمجرد اِلاّ بداية في هاد الوصف اُكادمي التقني للاُن الوصف التشكيلي اٌلتقني هو يعتبر وصف اُكادمي تقنياً بل ليس في اُبسطراكت (Abstract ) لكن على ذوق اُبسطراكت قد تكون اُو تعد بداية اُو نهاية اللوحة للاُن لبسطراكت تعبيره في خروجه نفسياً وليس حسابياً اُكادمياً ، لي هادا بعض الرسامين يغادرون الفن التشكيلي ويخترون الفن اُبسطراكت للاُنهم يجدون اُنفسهم في حرية نفسانية مرتاحة بدون اضغط نفسي وبدوون قواعد اُكادمية، وليس من الواجب اُن تكلف عليهم اُنهاية اللوحة بتعبير اُكادمي اُو قواعد ملزومة كما يوجد في التعبير التشكيلي اُكادمي بل الاِقتنعات النفسية هي المهمة ( La satisfaction ) شخصياً اُسميها الترويض النفساني، اللوحة المنتوجة على ذوق Abstract تتكون من نوعين الخطوط والالوان وبينهما داىٌماً زوايات لكي يكون ضوء وضل، الكثير من المستشفيات في بلدان الحضارة الغرب التي تعالج الاُ مراض العقلية والنفسية تستعمل Abstract كعلاج نفسانى ومن النتاىُج التي حصلت كاِبداع جديد فني يسمى ( L'Arts Brute ) المولد بي لوزان المدينة السويسرية، في الحقيقة عندما نرى اللوحة منشوُة من هاد باطيرن (Pattern) هو اُبسطراكت (Abstract) ليست له نهاية في الواقع لن توجد له قواعد اُكادمية كمثل التشكيلي ولن يخلق قبل من دراسات العلمية قبل واِنما من خبرة الفنانين في القرن العشرين ولكن يتركز اُيضاً عن اِقاع الزوايات المكونة باللون اُو بالخط و كما يوجد عند الفن التشكيلي اُيضاً بالفرنسية ( Figurative ) اُو عند الفن اٌلطلاج اُيضاً ( Tallage ) شيُ مفجىُ ومجهول عن معرفته، لقد صبق اِلي في شرحه قبل وهو يتكون اِنشاىُه من وجهين التشكيلي، واُلبسطراكت ،(Figurative et Abstract ) لكي اُعطيكم صورة اُو نضرة صغيرة على ما هو الطلاج، اِذا اُضفناAbstract + Figurative في عمل مجموع واحد يساوين (Tallage). اُطلاج هو نوع من الصفات الفنية، ساُعد لكم تفسيره في المستقبل اٌنشاء الله.
دعوني اُن اُشرح لكم
كيف نرى هاده الجدور ( les racines) اُي الزوايا ت في الرسم اُو في الصباغة اُِنّ اِختلاطها بين الاُلوان قد تكون كمثل ( اُطلآج ) من الخلف ومن كل جانب، لون ضلي ولون شعاعي فوق بعضهم متراكمين مع بعضهم مثلاً يعطون اُضل والضوء وفي هاده اللحضة يعطون اتوازن عند وضوع الاُلوان عن بعضها بما نسميها باللوغات الغربية اُو الفرنسية ( Compositions) اُما في التقنية الخط يعنى بالرسم الخطي ولا بالاُلوان نراه يتطور في عمله مرة ( Une FORME ) اُي كداىُرة اُوفي شكل خط عمودي اُو مستقيم
( اشكل) هادا هو الاُصل اُو السر على حصول ( Subject-Matter ) معناه ( Un Sujet ) يعني وصف اٌو بداية اُصورة اُو (Pattern ) باطيرن . بدون غرس الزاويات تقنياً في داك ( Pattern )اُباطيرن ، صورتك ستكون Flat يعني ستكون ضعيفة اللون وليس لها قوّة في دوق النضر، لينة الاِحساس ، و ليس من الممكن اُن نحصل على اُي نتيجة اِد لن يكون ضوء ولاضلام اُو ضل متواضعين في اللوحة سواء بالخط سواء بالاُلوان لا يمكن لك اُن تنشئ للوحة مرسومة اُو مصبوغة نهاىُياً وبالاُ خص في اِنشاء اُبستراكت والطلاج، والتشكيلي اُيضاً.
مثلا اِذا قمت بوضع لون واحد اُبيض وليس لك لون معاكسه مثلاً اُسود من الخلف اُو من جميع الجهات الضرورية فحضك ضعيف جداً اُن تحصل على نتيجة في المستوى ، كاُنك وضعت لون اُبيض فوق ورقة بيضاء للاُن لن يوجد اُي جدور ما بين للونين هم ( Primary ) اُي بالمعنى زاويات منكدة من الحاشيات الاُلوان اُو بالخط لي خلق Pattern وفي العكس، اِذا وضعت لون اُبيض فوق ورقة سوداء هناك لون ضاويُ ولون ضلّي هو الاُسود الديى ينبع من الورقة فالاٌن قد نشىُت زاوية هي مضللة اُوضاىُة الون . فليس داىُما اللون الاُبيض يكون بالشرط هوخالق الز اويات بل حتى في جميع الاُلوان يمكن لك صنع بما يسمى برايميري بالاِنجيليزية ( Primary Colors ) غالباً هو اللون الاُحمر والاُصفر والاُزرق و يمكن لك اُن تنجب منهم لون ضويىُ شعاعي ولون ضلي وكل الاُلوان تصنع كدالك لكي تحصل على عذة الزوايات واهاده الجدور تعطيك القدرة لكي تضيء بها وتضلل بها الوانك وتنشىٌ بها داىُما القرب والبعد في اللوحة اُد لم تستعمل الخط في لوحتك، ارسم بالخط بين الاُلوان اِذا اُردت وهاد غالباَ ما نراه في تكوين اُو اِنشاء اللوحة Abstract سواء بالخط مرسوم بين الاُلوان اُو بالاُلوان المنورة الضوء ( Primary ) اُو مضللة الاُشعة (Secondary Colors .)
فماهو الفرق بين اللون والخط في تنشىُ اللوحة فنية من خلال نضرة العين ؟
الخط قد يكون داىُماً بلون واحد سواء اٌسود اللون اُو اٌحمر فغالباً باُللون اُسود، عند اِستعماله يطول وينكسر وينحني ويضور بشكل رطيب ولا يمتص الاُلوان واِنما يشكلها ويعطيها قوة الشكل والحجم ( Form) . واللون الاُسود يتكون من اِختلاطات جميع الاُلوان متراكمة بعضها بعض ولو اُضفنا لهم اللون الاُبيض والدليل القاطع اُن الكون خلق من الضلام ولا من النهار. وسنتكلم عن هذا الموضوع مستقبلا وليس الآن.
اُما الاُلوان هي التي مادة شعاعية مضيُة ( Flat ) اُنا شخصياً، اُسمها ( اُطلاّجية اُشكل) يعني (Flat-Form) شوعاعية اٌلضوء تنخلط بعضها بعض وتتغلف لي خلق خيال اُو ضوء في الاِقاع الصورة ولاتنكسر اِلاّ بالاِختلاط قدوراتها لي تنشىُ أضواء والظل والضلام والقرب والبعد. اٌما الخط لا يعطي الضوء اِلاّ في اِستعماله فوق ضوء الورقة التي ترسم عليها نفسها اُما عن البعد والقرب اِد رسمت خط صغير مثلاً وراء خط كبير ستحصل على البعد والقرب وفي الحقيقة في اِمكانك اُن تحصل على نفس النتيجة بالاُلوان اُيضاَ مثلاً اِدا رسمت بالاُلوان جبل صغيراً اُمامه جبل ضخم كبير ستحصل على القرب والبعد على لوحتك ولو بلون واحد.كما شرحت لكم قبل باٌن الخط داىٌما يتكون بلون واحد وفي اٌغلبية الاُحيان ينجب بلون اُسود لمادا لون الاُ سود؟
هادا سواٌل ساُجب عليه في الحلقة المقبلة اِنشاء الله.
الكل منشورات لايجوز نشرها اُونقلوها بدون اِستشارتي ولكم اشكر والاِحترام.
الرسام عبدالله اخدي المغربي
النيورك ٦ ٠١ ٢٠٢٠
شكراً لكم على تشجيعاثكم جميعاَ
الكل منشورات لا يجوز نشرها ونقلوها بدون اِستشارتي ولكم اشكر والاِحترام.
ReplyDelete